من اصدارات المؤسسة

استطلاعات

ما هو رأيك بموقعنا الجديد؟






ورثة الأنبياء

احصائيات

لكِ يا سيدتي

الأســـــرة والطــــفـــــل

مواقع صديقة

علوم وتكنولوجيا

   

فضائل الزهراء ع في القرآن الكريم

   

الكاتب:مؤسسة الزينبيات الثقافية

14/3/2014 5:06 مساءَ

ذُرية بعضها من بعضٍ واللهُ سميعٌ عليمٌ " سورة آل عمران الآية 34 "
الإمام زين العابدين عليه السلام قال في حديث: إنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أهدى إلى ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام خادمة وأوصاها بها... إلى أن قال: فقالت فاطمة: يا رسول الله، عليّ يوم وعليها يوم.
ففاضت عينا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بالبكاء، وقال: الله أعلم حيث يجعل رسالته.

إن الله يرزقُ من يشاءُ بغير حسابٍ " سورة آل عمران الآية 37 "
روى العلامة السيوطي، في تفسير هذه الآية، قال: إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أقام أيّاماً لم يطعم طعاماً حتى شقّ ذلك عليه، فطاف في منازل أزواجه، فلم يجد عند واحدة منهنّ شيئاً، فأتى فاطمة، فقال: يا بنية، هل عندك شيء آكله فإنّي جائع. فقالت: لا والله. فلما خرج من عندها، بعثت إليها جارة لها برغيفين وقطعة لحم، فأخذته منها فوضعته في جفنة لها وقالت: والله لأوثرنّ بهذا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم على نفسي ومن عندي، وكانوا جميعاً محتاجين إلى شبعة طعام.
فبعثت حسناً أوحسيناً إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فرجع إليها. فقالت له: بأبي أنت وأمي، قد أتى الله تعالى بشيء قد خبأته لك.
قال: هلمّي يا بنية بالجفنة. فكشف عن الجفنة فإذا هي مملوءة خبزاً ولحماً، فلمّا نظرت إليها بهتت وعرفت أنها بركة من الله تعالى، فحمدت الله تعالى وقدّمته إلى النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم.
قال: من أين لك هذا يا بنية؟
قالت: يا أبتا يا أبة هو من عند الله، إنّ الله يرزق من يشاء بغير حساب.
فحمد الله سبحانه ثم قال: الحمد لله الذي جعلك شبيه سيّدة نساء بني إسرائيل، فإنها كانت إذا رزقها الله تعالى رزقاً، فسئلت عنه قالت: هو من عند الله، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب.

واتِ ذا القُربى حقّهُ " سورة الإسراء الآية 26 "
وروى الحافظ الحسكاني الحنفي قال: أخبرنا أبوسعد السعدي بإسناده المذكور عن أبي سعيد الخدري قال: لمّا نزلت على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : وآت ذا القربى حقّه دعا فاطمة فأعطاها فدكاً والعوالي، وقال صلّى الله عليه وآله وسلّم : هذا قسم قسمه الله لك ولعقبك.
قال ياقوت الحموي في معجمه : فدك، وهي قرية تبعد عن المدينة مسافة يومين أوثلاثة أرضها زراعية خصبة فيها عين فوارة ونخيل كثيرة.

فإذا نُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون" سورةالمؤمنون الآية 101"
روى العلامة المناوي في فيض القدير عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه قال: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي.
وروى الحافظ الحسكاني الحنفي قال: أخبرنا عقيل بن الحسين بإسناده المذكور عن عطاء، عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : كل حسب ونسب يوم القيامة منقطع إلاّ حسبي ونسبي إن شئتم اقرأوا: فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون.
فالسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام هي سيّدة الحسب والنسب المتصلين برسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فهي طليعة المستثنين من هذه الآية الكريمة. 

إنّا أعطيناك الكوثر" سورة الكوثر الآية 1 "
أخرج أصحاب العديد من التفاسير نزول هذه السورة بشأن فاطمة الزهراء بنت الرسول سلام الله عليه وعليها وإليك عدداً منهم:
منهم: البيضاوي في تفسيره، عند تفسير كلمة الكوثر قال: وقيل أولاده.
ومنهم: الفخر الرازي، في تفسيره الكبير، قال: الكوثر أولاده صلّى الله عليه وآله وسلّم لأن هذه السورة إنما نزلت ردّاً على من عابه عليه السلام بعدم الأولاد، فالمعنى: أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظركم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ منهم، ولم يبق من بني أميّة في الدنيا أحد يعبأ به.
ومنهم: شيخ زاده في حاشيته على تفسير البيضاوي عند تفسير سورة الكوثر: إنّ المفسرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة منها: أنّ المراد بالكوثر: أولاده عليه الصلاة والسلام ، ويدل عليه أن هذه السورة نزلت ردّاً على من قال في حقّه عليه الصلاة والسلام : أنّه أبتر ليس له من يقوم مقامه.
ومنهم: شهاب الدين في حاشيته على تفسير البيضاوي.
ومنهم عثمان بن حسن المعروف بـ"كوسة زادة" في كتاب له في تفسير بعض آيات من القرآن أسماه بـ "المجالس".
ومنهم: العلامة أبوبكر الحضرمي في كتابه القول الفصل .
ومنهم: غير هؤلاء...
   

المزيد من المواضيع







تابعونا على

توقيت بغـــداد

الطقس

مطبخك

ليـتـفـقـهـوا

طبيب الاسرة

الحـــــــــــــياة الزوجـــــية

سجل الزوار

استراحة الموقع


حقوق النشر محفوظة لمؤسسة الزينبيات الثقافية Copyright © 2010, zainabiat.org, All rights reserved